أمر عدو الحكومة التايلاندية بإلغاء الانتقادات الموجهة لتوريد اللقاحات

ماذا يقول الباب الدوار لشبكة البث في الشرق الأوسط التي تمولها الولايات المتحدة عن توجهها “المستقل”؟

لندن: في الأسبوع الماضي ، طُردت فيكتوريا كوتس من وظيفتها كرئيسة لشبكة إذاعة الشرق الأوسط (MBN) التي تمولها حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن ، وهو المنصب الذي شغله بالكاد لمدة شهرين تقريبًا.

يؤدي إقالة كوتس إلى وصول الشبكة المضطربة إلى رئيسها الثالث خلال ما يزيد قليلاً عن ثلاث سنوات.
تولى الدبلوماسي السابق ألبرتو فرنانديز مهام الرئيس المخضرم بريان كونيف من عام 2017 إلى يونيو 2020 ، وحل محله كيلي سوليفان حتى وصول كوتس في ديسمبر.
تُظهر الأبواب الدوارة للوكالة الأمريكية للإعلام العالمي (USAGM) وصوت أمريكا والمكاتب الرائدة لـ MBN مدى التأثير السياسي للمؤسسة الإعلامية الموضوعية والمستقلة ، وقنوات إم بي إن الحرة وقنوات الحرة العراقية وراديو سوا.
ما بدأ كشبكة مناسبة للصحفيين الطموحين الذين أرادوا الهروب من التأثير السياسي الذي سيطر على معظم غرف التحرير في العالم العربي ، أصبح ببطء مكانًا آخر من هذا القبيل.
تحدث صحفيون سابقون في قناة الحرة إلى عرب نيوز دون الكشف عن هويتهم حول الرقابة الذاتية الشديدة التي تعرضت لها القنوات من قبل مراسليها ومنتجيها فيما يتعلق بالأخبار التي رأت الولايات المتحدة في صورة سيئة.
كما تحدثوا عن الخطاب الثقيل المؤيد لإسرائيل الذي سيطر على موجات الأثير الخاصة بهم ، على الرغم من أن غرف التحرير كانت مليئة بالصحفيين العرب – ومعظمهم من لبنان وإسرائيل.
يلاحظ أحد المراسلين ، الذي عمل في القناة لأكثر من 12 عامًا ، أنه لم يُسمح لهم حتى باستخدام مصطلح “النكبة” في الهواء – كارثة باللغة العربية – في إشارة إلى الهجرة الجماعية للفلسطينيين في عام 1948 بعد الاحتلال الإسرائيلي خوفا. سوف يحبط راعيه الرئيسي ، الكونجرس الأمريكي.
ومن المفارقات ، مع الإشراف البارز على ما تم بثه ، فإن العديد من منتجي البرنامج سيضعون آرائهم في البرمجة بأنفسهم. سيعمل مكتب الحرة العراقي على تكييف المحتوى لصالح الأحزاب السياسية المدعومة من إيران ، والعديد من أعضائها أعضاء.
كشفت إدارة بوش لأول مرة عام 2004 عن قناة إم بي إن الإخبارية التي تعمل قناتا الحرة وراديو سوا باللغة العربية من أجل “الأحرار” و “معًا” على التوالي لتقديم أخبار موضوعية دون تأثير سياسي ، ولتعزيز صورة الولايات المتحدة في العالم العربي.
وبحسب الموقع الإلكتروني للشبكة ، فإن مهمتها هي “توفير معلومات ومعلومات موضوعية ودقيقة وذات صلة بشعوب الشرق الأوسط حول المنطقة والولايات المتحدة والعالم”.
ومع ذلك ، فقد تم فحص الشبكة باستمرار وبصورة مستمرة لفشلها في تلبية المعايير التي وضعها الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش عندما قال إن الشبكة “ستقطع حواجز دعاية الكراهية” الموجودة في المشهد الإعلامي في الشرق الأوسط.
انسحبت الحرة إلى المنطقة بسبب الادعاءات بأنها ناطق بلسان أميركي ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن الكونغرس يمولها بشكل غير مباشر من خلال USAGM ، وهي وكالة اتحادية مستقلة وشركة أم لـ MBN.
“أنا أتابع قنوات الحرة منذ عدة سنوات وتغطي العالم العربي وخاصة سوريا. في رأيي ، على الرغم من وجودها في الولايات المتحدة ، حيث الإعلام حر ومستقل ، إلا أنها تعكس بوضوح عكس الجمهور العربي ، و يظهر تحيزاً صريحاً للمصالح الأمريكية “. وقال الصحفي السوري أحمد الحوار لصحيفة” أراب نيوز “،” أعتقد إلى حد كبير أن شبكات الحرة مثل أي تلفزيون أو راديو أو صحيفة تابعة لحكومة أخرى “.

READ  الامم المتحدة تتبنى قرارا تدعمه مصر يدين التجاوزات بحق المواقع الدينية - سياسة - مصر

ام بي انالسيرة الذاتية

شبكة البث في الشرق الأوسط

أطلق عام 2004

المقر: Springfield، Virginia؛ الولايات المتحدة الأمريكية

تلفزيون وراديو: الحرة ، الحرة العراق ، راديو سوا

اون لاين: alhurra.com. MaghrebVoices.com ، IrfaaSawtak.

الشركة الأم: United States Global Media Agency

وقال مشاهد آخر وهو المخرج النرويجي السوري نزار النجار: “بينما كانت الولايات المتحدة تتفاخر دائما ، تلوم وسائل الإعلام في الشرق الأوسط على كونها الناطق بلسان حكومتها ، بالنظر إلى تغطية قناة الهورا في الشرق الأوسط ، أفهم من الدقائق القليلة الأولى وعلى موقعهم لا يختلفون عن أي منصة اتصالات متحيزة. “
اشتهر بتغطية قناة الحرة لفضيحة التعذيب في سجن أبو غريب خلال ولاية بوش الثانية.
قناة الحرة هي أول قناة إخبارية عربية تبث مقابلة اعتذر فيها بوش للعالم العربي ، ورأى كثيرون في الشرق الأوسط في ذلك تأكيدا على أن القناة لديها أجندة موالية لأمريكا.
تبث القناة فقط في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وليس في الولايات المتحدة حيث يوجد مقرها الرئيسي. إلا أن قرار بوش بتقديم اعتذاره الأول عبر قناة الحرة لم يحظى بشعبية لدى الكثير من المواطنين الأمريكيين – وكذلك الكثير في العالم العربي.
تشمل الخلافات الأخيرة انتخاب الرئيس دونالد ترامب كرئيس تنفيذي لـ USAGM ، مايكل باك ، الذي استقال بعد أقل من عام من إبلاغه من قبل الرئيس الجديد جو بايدن.
اتُهم باك بتسييس الوكالة وفقًا لمطالب ترامب ، حيث فرض ضرائب على مجالس الإشراف التي كان من المفهوم أنها تعمل باستقلالية منهجية. أطلقت شركة Voice America ، الشقيقة لشركة MBN ، سراح المديرين التنفيذيين روبرت رايلي وإليزابيث روبينز.
“السيد باك اتخذ هذه الخطوة الجذرية في أسبوعه الأول في المنصب. إنه مروع ، ولدينا مخاوف عميقة من أنه يتولى رئاسة وكالة مهمة من أجل إعطاء الأولوية للنزوات السياسية لإدارة ترامب على الدفاع والترويج الذاتي. وقالوا في ذلك الوقت “إليوت إنجل رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ونيتا لويس رئيس لجنة المخصصات بمجلس النواب”.
بصرف النظر عن اللوائح في أبو غريب ، فإن قائمة الفضائح لا تزال طويلة. نشرت وكالة الأنباء ProPublica تقريرًا مروعًا في عام 2008 يلقي الضوء على البدايات المضطربة للشبكة.

READ  أول مريض في العالم يهزم الإيدز ، خسر في المعركة ضد هذا المرض

تم طرد فيكتوريا كوتس الأسبوع الماضي من وظيفتها كرئيسة لشبكة إذاعة الشرق الأوسط التي تمولها وزارة الخارجية الأمريكية. (مكتفي)

أحدهم كان الصحفي أحمد أمين ، الذي غطى مؤتمرا لمنكري الهولوكوست في طهران وألقى تصريحات حارقة في الهواء حول الشعب اليهودي.
قناة أخرى هي القناة التي بثت لقطات غير محررة للأمين العام لحزب الله ، الإرهابي المتجه للولايات المتحدة ، حسن نصر الله ، حيث واجه الولايات المتحدة وإسرائيل ، بينما كان يهدد الأخير.
أعادت MBN إطلاق إصداراتها الجديدة في نوفمبر 2018 في محاولة لتقديم برامج جديدة عبر جميع منصاتها ، مع أحدث الاستوديوهات في دبي. قال نارت بورن ، نائب الرئيس الأول للأخبار والبرمجة والتحول في الشركة ، لـ Arab News في ذلك الوقت أن Alhora أتيحت له الفرصة “لتقديم إعلامي مناسب أو قيم صحفية قد يدعي الآخرون (لكن) يطبقونها”.
غادر بوران في فبراير 2020 ، وبعد ذلك بوقت قصير تم وضع قرص عفريت على رأس USAGM ، حيث سرعان ما عاد الجدل إلى الشبكة التي فشلت ببساطة في الحصول على استراحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *